مؤتمر “رائدات الأعمال الطريق إلى المستقبل” يختتم أعماله

اختتم مؤتمر ” سيدات ورائدات الأعمال في مصر الطريق إلى المستقبل ” أعماله، الخميس، والذي نظمته الوكالة الأمريكية للتنمية على مدار اليومين السابقين بأحد فنادق القاهرة بمشاركة أكثر من 100 سيدة أعمال .

وأكد المشاركون على مدار جلسات المؤتمر على أهمية دور المرأة وريادة الأعمال في النهوض بالاقتصاد وإتاحة الفرصة إمام المرأة للمشاركة في الأنشطة الاقتصادية وأهمية ريادة الأعمال في دعم الاقتصاد وأهمية العمل على تذليل العقبات التي تواجه ريادة الأعمال في مصر .

وأشار المشاركون إلي دور مؤسسات التمويل في دعم ريادة الأعمال بين نساء مصر ودور المجتمع المدني في دعم سيدات الأعمال إلى أن ريادة الأعمال تواجه كثير من مشكلات التمويل خاصة من البنوك والصندوق الاجتماعي للتنمية .

وقالت رئيس جمعية سيدات الأعمال يمنه الشريدي أن هناك العقبات التي تواجه المرأة على وجه التحديد ولكن يجب على المرأة إلا تركن إلى هذه المعوقات وأن تحاول التغلب عليها .

وأوضحت الشريدى أن من هذه المشكلات مشكلة التمويل للمشروعات بالإضافة عدم الخبرة والدراية بالتعامل مع آليات السوق ومتطلبات التفاوض والتعاقد وهو الأمر الذي نطالب بتفعيل الأجهزة المعنية في هذا الشأن .

وطالبت سيدة الأعمال نفين الطاهري بضرورة الاهتمام الجامعات والمجتمع المدني برائدات الأعمال وإتاحة الفرصة أمام الشباب للتعرف على كيفية الدخول إلى مجال ريادة الأعمال وتهيئة البيئة المناسبة لريادة الأعمال في مصر والعمل على تسير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وتغير القوانين المنظمة لبيئة ريادة الأعمال والعمل على تسير إيجاد مشروعات ريادة الأعمال والاهتمام بها من قبل المجتمع ككل دعما للاقتصاد.

وقالت نائبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري بمصر الأسبق سحر السلاب إن ريادة الأعمال قادرة على حل كثير من المشكلات بمصر وحول العالم .

وأضافت السلاب أنه يتطلب إتاحة الفرصة إمام الشباب والشابات للإطلاع على ريادة الأعمال والقدرة على تحويل الأفكار إلى مشروعات صغيرة لدعم الاقتصاد .

وأوضحت السلاب إن بيئة ريادة الأعمال تواجه كثيرمن المشكلات والمعوقات ولذلك يتطلب تغيير وتطوير القوانين واللوائح وتغيير السياسات والعمل على تغير منظومة الاقتصاد والعمل بحيث نجعلها أكثر دعما لريادة الأعمال .

وطالبت السلاب أن تتاح الفرصة لتمويل مشروعات ريادة الأعمال بالإضافة إلى توسيع المجال ريادة الأعمال داخل مصر ودعم الشباب والشابات وتطوير المنظومة التكنولوجية .

وأوضحت السلاب أن السيدات تواجه كثير من الصعوبات في مجال ريادة الأعمال قد تكون تلك الصعوبات أكثر من الصعوبات التي تواجه الرجال في هذا المجال .

وطالبت السلاب سيدات الأعمال ورائدات الأعمال أن تكون لديهم القدرة على اتخاذ القرار وان تكون لديهم القدرة على المجازفة في مجال البزنيس شريطة أن تكون المجازفة محسوبة المخاطر ، بالإضافة إلى الالتزام تجاه الجهة الرسمية والأوراق والقوانين وكيفية التفاوض وإبرام العقود.

انتقدت عضو مجلس إدارة سيدات الأعمال وعضو مجلس إدارة قرية لوجينا السياحية إيمان عادل الجارحى التجاهل الذي تعانى منه المرأة المصرية بالرغم من مشاركتها في كل الإحداث وإثباتها النجاح فيما يوكل إليها ولذلك لابد من تحقيق البيئة والمناخ الملائم للمرأة للعمل وتحقيق النجاح .

وطالبت الخبيرة في الأمم المتحدة د. مها محجوب أنه من غير المقبول أن يكون هناك حوالي 60% من النساء يعانون من الأمية ولذلك لابد أن نعمل على دفع النساء للإمام عن طريق نشر التعليم بين النساء وتشجيعهم على ريادة الأعمال التي أصبحت تعانى من الإقصاء بالرغم من أنها لها دور قوى وفعال في كل الأحداث ولكنها لا تجنى ثمار عملها.

 http://wadymasr.com/2014/04/10/732827.html

Advertisements
This entry was posted in Entrepreneurs, News, أخبار and tagged , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s