مركز الإبداع التكنولوجي ينظم بطولة مصر التاسعة للروبوت

يستعد مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية للسفر الي الولايات المتحدة الامريكية لتمثيل مصر في بطولة العالم للتكنولوجيا التي ستقام نهاية الشهر الحالي وذلك بعد فوزه فريقهم “جو جرين” بالمركز الأول في بطولة مصر التاسعة للروبوت ” الفرست ليجو”.

قدم الفريق فكرة جديدة لحل مشاكل مقاومة الشد في المباني الضعيفة عند حدوث الزلازل عبر إضافة مادة جديدة ذات مقاومة شد عالية للخرسانة والحديد، وذلك عبر أبحاث اعتمدت على تقنية النانو تكنولوجي وبالتعاون مع فريق الدكتور المصري محمد حجاب دكتور الهندسة المدنية بجامعة Northridge في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

جاءت المسابقة هذا العام برعاية المهندس عاطف حلمي وزير اA275;تصاA275;ت وتكنولوجيا المعلومات ، والتي نظمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال ” TIEC ” التابع للوزارة تحت اسم “Natures fury ” أو غضب الطبيعة، وعقدت على مدار يومين في ال30 وال31 من مارس الماضي بمشاركة 43 فريقا.

كان التحدي الموجود أمام الفرق المشاركة في المسابقة هو إيجاد حلول إبداعية مبتكرة للتعامل مع الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تضرب المجتمعات (التحضير لما قبل الكارثة , الحفاظ على حياة الناس وممتلكاتهم أثناء حدوث الكارثة لتقليل الخسائر , إعادة الإعمار بعد وقوع الكارثة الطبيعية ).

وبلغ عدد الطلبة المشاركين في المسابقة نحو 342 طالب في المرحلة العمرية من 9 إلي 16 سنة شكلوا 43 فريقا بجانب 11 فريقا من مرحلة عمرية أصغر.

وخاضت الفرق المشاركة 4 اختبارات الأول هو المشروع وكيفية ابتكار فكرة جديدة تساعد أو تحمي أفراد والممتلكات في حالة حدوث الكوارث الطبيعية ، الثاني ينحصر في القيم أساسية وكيفية التعاون A275;نجاز العمل الجماعي وقياس روح الفريق، أما الاختبار الثالث فهو خاص بتصميم وبرمجة الروبوت وكيفية التفكير في التصميم والبرمجة وأخيرا الاختبار الرابع والأخير هو مباريات تنفيذ المهام وتتكون من ثلاث جولات ينفذ فيها الروبوت الخاص بكل فرقة عدد من المهام في دقيقتين ونصف ويحتسب للفريق أعلي درجة في الثلاث جوA275;ت و مجموع الأربع اختبارات هي التي تحدد ترتيب الفرق الفائزة.

شدد الدكتور حسام عثمان القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال في كلمته خلال حفل توزيع الجوائز على أن مفهوم الإبداع وإستراتجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو دعم الإبداع على كافة المستويات العمرية .
ووجه عثمان الدعوة لجميع الفرق المشاركة والراغبين في تنفيذ أفكارهم وتحويلها لمشروعات من أجل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز والبرامج الخاصة بدعم رواد الأعمال والمبدعين المصريين .

Advertisements
This entry was posted in Entrepreneurs, أخبار and tagged , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s