”الإسلامية للتمويل” تدعم الهيئة العامة للبترول بـ300 مليون دولار

وقعت اليوم الهيئة العامة للبترول مراسم التوقيع النهائي للاتفاق المالي الخاص المقدم من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بقيمة 300 مليون دولار، بمقر مجلس الوزراء، وذلك كشريحة ثالثة من الاتفاق الموقع في الأول من يوليو 2012 بين وزارة التعاون الدولي والمؤسسة لتوفير مليار دولار أمريكي.

وصرح السفير علاء الحديدي، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هذا التمويل يأتي في إطار حرص الحكومة على توفير منتج البترول خاصة لكونه من السلع الاستراتيجية للمجتمع.

وسبق أن حصلت الهيئة العامة للبترول على الشريحة الأولى من هذا الاتفاق الإطاري بمبلغ 235 مليون دولار حيث تم التوقيع عليها بتاريخ الأول من اكتوبر 2012 وتم سحب الشريحة بالكامل، وكذلك الشريحة الثانية بمبلغ 141 مليون دولار حيث تم التوقيع عليها بتاريخ 9 يناير 2013 وبذلك تكون الهيئة العامة للبترول قد حصلت على تمويلات بقيمة 676 مليون دولار من إجمالي مليار دولار.

وأضاف الحديدي أن المؤسسة حرصت على مساندة الاقتصاد المصري خلال الفترة الراهنة ودعم جهود الحكومة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لصالح الشعب المصري، مشيرًا إلى ثقة مجموعة البنك الإسلامي في قدرة الاقتصاد المصري والحكومة على الوفاء بالتزاماتها المالية، ولذا اعتبرت المؤسسة شروط التمويل ميسرة حيث أن سعر الفائدة لذلك التمويل 3.75% وذلك مقارنةً بسعر الفائدة وفقًا لتخفيض التصنيف الائتماني لمصر الذى يتراوح بين 5.5 و6%.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن هذا التمويل يساهم في رفع كاهل عبء تدبير العملة الأجنبية والتمويل الأجنبي وتقليل الطلب على الاحتياطي النقدي وبالتالي يعطي فرصة لكي يصل الاحتياطي النقدي إلى ما كان عليه سابقًا مما سيدعم الاقتصاد المصري ويخفف من حدة التباطؤ الاقتصادي.

وأضاف الحديدي أن هذه المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تعد أحد أذرع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذى يعد شريكًا أساسيًا للتنمية في مصر.

وأشار إلى أن المؤسسة تهدف إلى تنمية وتشجيع التجارة البينية والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وقد اعتمدت المؤسسة منذ بدء نشاطها في 2008، أي خلال 4 سنوات – ما يزيد عن 2.7  مليار دولار أمريكي استفادت منها هيئات حكومية مصرية وشركات خاصة تعمل في قطاعات استراتيجية كالبترول والغاز، بالإضافة إلى المواد الغذائية.

كما اعتمدت المؤسسة ثلاث عمليات للتمويل بإجمالي 50 مليون دولار لصالح شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال القمح والذرة والصويا، ويستخدم جزء من ذلك التمويل لدعم صناعة الأعلاف التي تعتمد عليها الكثير من الأسر المصرية لتوفير وظائف لكسب العيش.

وبالإضافة إلى التمويلات المُقدمة لتلك لقطاعات الحيوية، فقد قدمت المؤسسة 10 مليون دولار أمريكي لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومشروعات شباب الخريجين من رواد العمل الحر خاصة مشروعات الثروة الحيوانية والمشروعات الخدمية في مصر.

حضر مراسم التوقيع شريف هدارة وزير البترول، وعمرو دراج وزير التخطيط و التعاون الدولي، وفياض عبد المنعم وزير المالية، وطارق البرقطاوي رئيس الهيئة العامة للبترول، والدكتور وليد الوهيب، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية).

 http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2013/june/24/5655140.aspx

Advertisements
This entry was posted in News and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s