مستثمرون مصريون يزورون المغرب الشهر المقبل لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي

قال المهندس إبراهيم جمال أبوعميرة، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية المغربية، إن وفداً من رجال الأعمال المصريين سيزور المغرب أواخر شهر ديسمبر المقبل لبحث تعزيز الاستثمارات والمبادلات التجارية بين البلدين، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات لتنفيذ العديد من المشروعات المشتركة.

وأضاف أبوعميرة إن الوفد المصري سيضم 80 رجل أعمال في مختلف المجالات، وهو ما يأتي في إطار مساعي الغرفة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب إلى مليار دولار سنويا خلال هذه المرحلة.

وأوضح أنه سيتم خلال الزيارة الاتفاق على إنشاء وحدة للتدخل السريع لحل جميع المشكلات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين بشكل فوري، فيما سيتم التوقيع على اتفاقية لإنشاء قرية سياحية كبرى في مدينة طنجة المغربية باستثمارات مصرية مغربية، وأخرى في التجمع الخامس بالقاهرة.

وقال إنه سيتم أيضاً خلال الزيارة الاتفاق على تأسيس أكبر مصنع للألومنيوم في المغرب باستثمارات مصرية مغربية مشتركة، مشيراً إلى أنه تقرر إنشاء بنك معلومات في الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر والمغرب، وذلك لتعريف المستثمرين بكافة المناقصات التي تتم في البلدين، وتوفير المعلومات المطلوبة لرجال الأعمال والمستثمرين حول الظروف والفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وأكد أبوعميرة أن الجانبين المصري والمغربي سوف يناقشون خلال الزيارة ما تم إنجازه في مشروع إنشاء خط ملاحي يربط بين مينائي الاسكندرية المصري وكازابلانكا المغربي…موضحاً أنه سيتم على هامش الزيارة عقد لقاء مع السفير المصري في المغرب أبو بكر حفني محمود.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية المغربية إن مصر تعد فرصة هائلة للاستثمار المغربي، وأيضا المغرب يوجد به العديد من المجالات والقطاعات التي تحتاج إلى المستثمر المصري، مشيراً إلى ضرورة أن تسفر الزيارات المتبادلة التي يقوم بها المسئولون في البلدين عن مشروعات على أرض الواقع، وأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة إنجازات مشتركة.

ومن جهة أخرى، أكد أبوعميرة أنه سيقوم بزيارة إلى المغرب خلال الأسبوع المقبل لحضور مؤتمر حول تعزيز الاستثمارات الأفريقية العربية يوم 29 نوفمبر الجاري، والذي يعقد بمقر البرلمان المغربي ويحضره العديد من كبار المستثمرين الأفارقة والعرب والمغاربة والأوروبيين.

ويفتتح المؤتمر رئيس مجلس المستشارين المغربي الدكتور محمد الشيخ بيد الله، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة المغربي، وعدد من الوزراء في الحكومة المغربية.

وأوضح أبوعميرة أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض البيانات الاقتصادية، وحجم التجارة بين الدول الأفريقية والمملكة المغربية وبعض الدول العربية، فيما سيتم الاتفاق على تبادل الزيارات بين المستثمرين الأفارقة والعرب والأوروبيين.

وأشاد بالجهود التي يقوم بها إدريس حوات، رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، للاعداد لهذا المؤتمر، ومحاولاته المستمرة لتعزيز حجم المبادلات التجارية والاستثمارات الأفريقية العربية المشتركة.

وأكد أن حوات يتمتع بثقة كبيرة داخل قطاع غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمملكة المغربية، وهو ما يرجع إلى مهنيته في الدفاع عن قضايا التجار والصناع ومقدمي الخدمات، فضلاً عن أسلوب تسييره لجامعة الغرف التي شهد له بها جميع رؤساء الغرف بالمغرب.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2012/november/21/5439385.aspx

Advertisements
This entry was posted in Investors and tagged , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s