تأجيل رفع الدعم عن ”بنزين 95” .. وعدم المساس بـ”80 و92”

قالت مصادر مسؤولة إن الحكومة قررت تأجيل زيادة أسعار بنزين 95 بسبب الأوضاع السياسية والأمنية، التى يشهدها الشارع المصرى حالياً وتطورات الأوضاع فى بعض الدول المجاورة، خاصة فى الأردن وغزة.

وقالت المصادر، التى فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن رئاسة الجمهورية أجلت قرار رفع سعر بنزين 95 والذى كان مقرراً له، الخميس، على خلفية تقارير أمنية تفيد بعدم ملاءمة الوقت الراهن لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وأكد مصدر آخر فى قطاع البترول أن الحكومة لم تناقش رفع الدعم عن البنزين 92، الذى يمثل 33? من شريحة المستهلكين أو البنزين 80، الذى يمثل 55?، منوهاً بأن المناقشات داخل الحكومة تستهدف ترشيد الدعم، وأن السيناريوهات المطروحة لم ترتق بعد إلى الخطط القابلة للتنفيذ. وأشار المصدر إلى أن الحكومة تسعى لتحقيق تقارب بين فاتورة الغاز المنزلى، وسعر أنبوبة البوتاجاز المدعم، وقيمتها 10 جنيهات.

فى سياق آخر، أعلن البنك المركزى أن بعثة صندوق النقد الدولى لم تغادر القاهرة الخميس، كما كان مقرراً فى جدول أعمال الزيارة، وأنها ستستمر فى القاهرة لعدة أيام أخرى، وذكر البنك، فى بيان أصدره الأربعاء، أن بقاء البعثة هدفه استكمال المشاورات مع الحكومة المصرية بشأن برنامج الإصلاح المالى والاقتصادى ووضع الإطار العام المتعلق باتفاقية القرض.

فى شأن متصل، تلقى البنك المركزى مليار دولار من الوديعة التركية البالغة مليارى دولار، وتم إيداع المبلغ بحساب الخزانة العامة بالبنك، فيما شهدت سوق الصرف، الخميس، تحسناً فى قيمة الجنيه مقابل الدولار واليورو، حيث تراجع سعر الدولار أمام الجنيه بمقدار قرشين محققاً 6.11 جنيه للبيع و6.10 جنيه للشراء، وانخفض اليورو بمقدار 5 قروش مقارنة ببداية التعاملات أول الأسبوع، وانخفض سعره ليحقق 7.75 جنيه للبيع و7.72 جنيه للشراء.

من جانبه، قال المهندس أبوزيد محمد أبوزيد، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه أبلغ وفد البنك الدولى استمرار الحكومة فى تقديم الدعم للمواطنين، لكنها حريصة فى الوقت نفسه على إعادة هيكلته لضمان وصوله إلى مستحقيه، ومنع الوسطاء من المتاجرة بقوت الشعب على حساب المواطن.

وأضاف «أبوزيد»، خلال اجتماعه مع الوفد بمقر الوزارة، الخميس، أن الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها الحكومة فى 5 محافظات لتوزيع أسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبونات، تهدف إلى حصول المواطنين على نصيبهم من السلع المدعومة.

وعرض الوزير خلال الاجتماع الإجراءات التى اتخذتها الحكومة خلال الشهور الماضية، لوضع نظام متكامل لتحرير أسعار الدقيق، مع استمرار ترشيد دعم الخبز.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2012/november/15/5433934.aspx

Advertisements
This entry was posted in أخبار and tagged , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s