موانئ دبي.. العملاق الذى رفضته ”الولايات المتحدة”.. ورحب به ”نظيف”

”ولا يزال الوضع متأزما”.. جملة يرددها الكثيرون فى ظل استمرار المشكلة التى تواجهها”موانئ دبي العالمية” مع عمال ميناء السخنة – اوالتى اصبحت تحت ادارة موانئ دبي طبقا للعقد الذي وقعه رئيس الوزراء الاسبق أحمد نظيف – حيث اكدت الشركة امس بانها لا تقبل أن يتواجد بين العمال من يقوم بالإعتداء على زملائهم.

وتعود المشكلة لقرار الادارة فصل ثمانية من عمال الميناء، ثم تصعيد الامر من قبل زملاء العمال المفصولين بعدم قبول ما حدث، والمطالبة بحقهم فى ارباح لم تصرف لهم، فى حين أكدت الشركة على صرف ارباحهم كاملة .

وبين هذا وذاك يبقي الامر كما هو عليه حتى الان مع وجود مساعي ستقوم بها الحكومة هذا الأسبوع، لمحاولة إنهاء الأزمة قبل إجازة العيد، متوقعاً فى حال فى المفاوضات هذه المرة سيكون هناك عواقب وخيمة على جميع الأطراف .

من هى ”موانئ دبي العالمية”

موانئ دبي العالمية أو بالإنجليزية( DP Worlds) هي شركة متفرعة عن شركة دبي العالمية ” الذراع الاستثمارية الدولية لحكومة دبي أحد إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. و تعتبر موانئ دبي العالمية واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم.

تأسست رسميا في العام 1999 م، وهي متخصصة في مجال المواصلات البحرية والبرية والجوية ، ويعمل بها 97000 موظف حول العالم.

وتدير موانئ دبي حاليا عدة موانئ حول اعالم اهمها المحطتين 1 و 2 في ميناء ”بورتو نوفو” في بيونس آيرس فى الارجنتين ، و”بورت دو فوتور” و ”محطة حاويات ميناء داكار” فى السنغال، وميناء ”جيبوتي”، و ” محطة حاويات دورالي”  في جيبوتي، بينما تدير ميناء الجزائر العاصمة (نهائي الحاويات)، وميناء جن جن الضخم الذي يعد الأكبر على مستوى أفريقيا .

وفى مارس عام 2006 استطاعت موانئ دبي ان تستحوذ على شركة ”P&O” البريطانية والتي كانت وقتها رابع أكبر شركة لإدارة الموانئ حول العالم بصفقة بلغت حوالي 7 مليار دولار، وتعتبر ”P&O” البريطانية من أشهر الأسماء في عالم الأعمال في بريطانيا، وقد وعدت موانئ دبي بالإبقاء علي مركز الشركة الرئيسي في لندن.

الامن القومي الامريكي وموانئ دبي

وفى الوقت الذي قام فيه ”أحمد نظيف” رئيس الوزراء الاسبق المصري بتوقيع عقد مع شركة موانئ دبي العالمية ينص على  استحواذها على الحصة الحاكمة في إدارة الحوض الأول في ”ميناء السخنة”، رفضت الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مجموعة نواب جمهوريين وديمقراطيين علي حد سواء، استمرار صفقة عمليات ادارة ست موانئ أمريكية اشترتها  موانئ دبي في الفترة الاخيرة بحجة أن تلك الصفقة ستضر ”الامن القومي”.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2012/october/21/5413567.aspx

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s