المركزى يبقى على سعر الفائدة دون تغيير.. وخبير: البنك مجبر على التثبيت

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند نسبة 9.25% و 10.25 % على التوالى.

وقال البنك المركزي على موقعه الالكترونى، اليوم الخميس، أن اجتماع اللجنة اليوم الخميس 18 أكتوبر 2012 قرر الإبقاء أيضا على سعر عملية إعادة الشراء ”الريبو” لمدة 7 أيام عند نسبة 9.25%، كما أبقت سعر الخصم دون تغيير عند نسبة 9.5% .

وقال أحمد آدم الخبير المصرفى لمصراوى، أن البنك المركزى مجبر على الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، بسبب ارتفاع أسعار الغذاء، وارتفاع معدلات التضخم، منتقدا تصريحات العقدة فى الفترة الحالية بأن التضخم وصل لأدنى مستوياته.

وأضاف آدم أنه كان من المفترض أن يكون الاتجاه نحو رفع سعر الفائدة، ولكن ارتفاع الدين المحلى ووصوله إلى 1.3 تريليون جنيه يحول دون ذلك، متوقعا أن تستمر سياسة تثبيت سعر الفائدة فى الفترة القادمة.

وكانت شركة بلتون المالية قد توقعت فى تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم أن يبقي البنك المركزي علي المعدل الوقتي للودائع، ومعدل إعادة الشراء الأسبوعي، وأن يبقي البنك المركزي معدل الخصم لديه عند 9.5%.

وأرجعت الشركة ذلك إلى توقعها بأن معدلات التضخم يمكن السيطرة عليها والتحسن البطيء للنشاط الاقتصادي واستمرار ضغوط العملة حتى نهاية العام.

وقالت بلتون أن معدل التضخم العام يستمر في الانخفاض بسبب النشاط المحلي المتباطئ خلال العام الماضي، فانخفض معدل التضخم العام إلي 6،2? علي أساس سنوي في سبتمبر 2012 من معدل 6،4? علي أساس سنوي الشهر السابق، مستفيداً أيضاً من تأثير فترة الأساس.

يذكر أن تثبيت البنك المركزى على نفس النسبة لسعر الفائدة تعد المرة السابعة عشر على التوالى.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2012/october/18/5411146.aspx

Advertisements
This entry was posted in Investors, News and tagged , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s