قنديل: الطاقة على قمة أولوياتنا.. ونبحث طرح مناطق جديدة للتنقيب عن البترول

أكد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستبدأ تحركات داخلية وخارجية لتحقيق طفرة في مجال صناعة البتروكيماويات.

وأضاف في كلمته في مؤتمر الاستثمار في صناعة البتروكيماويات، أمس الأربعاء، أن الحكومة تسعى في شراكة مع القطاع الخاص، للعمل على تطوير ونهضة الصناعات البتروكيماوية، مشيراً إلى أن مصر تمتلك الموارد التي تؤهلها لإقامة صناعة متطورة، كما تعمل الدولة حاليا على ضخ مزيد من الاستثمارات لها.

وأوضح «قنديل» أن الحكومة الحالية تضع مسألة الطاقة وتوفيرها على قمة أولوياتها، وتبحث طرح عدد من المناطق أمام الشركات العالمية للبحث والتنقيب. من جانبه قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول، إن وزارته تعكف حاليا على إطلاق المرحلة الثانية من الخطة القومية للبتروكيماويات، وتشمل استثمارات بنحو 9 مليارات دولار، وتشمل عدة مشاريع بعد أن نجحت المرحلة الأولى في جذب استثمارات جديدة بـ 7 مليارات جنيه.

كما أكد المهندس محمد سامي، المكلف برئاسة الشركة القابضة للبتروكيماويات، إن الفترة المقبلة ستشهد مشروعين ضخمين للبتروكيماويات، باستثمارات بـ8.5 مليار دولار، بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية بالتعاون مع هيئة البترول ويتم دراسة كيفية تمويلهما.

وقال «سامي»، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر، إن المشروع الأول يعتمد على استخلاص «الأوليفنيات» من الغاز الطبيعي، ويقام في منطقة العين السخنة باستثمارات تبلغ 6 مليارات دولار، فيما يركز المشروع  الثاني على إقامة وحدات تقطير في معمل السويس بتكلفة استثمارية تبلغ 2.5 مليار دولار، ويتم حاليا دراسة كيفية تمويله سواء من جانب الهيئة أو مصادر تمويل أخرى.

https://www.arabfinance.com/News/newsdetails.aspx?Id=238028

Advertisements
This entry was posted in أخبار. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s